الثلاثاء، 30 يناير 2018

مساعد الرئيس: نرفض التفاوض مع عقار باعتباره رئيساً للشعبية

أعلن مساعد رئيس الجمهورية، إبراهيم محمود، رئيس وفد المفاوضات للمنطقتين، رفض التفاوض مع مالك عقار باعتباره رئيساً للحركة الشعبية شمال، ورهن الحوار معه بتكوينه لحزب سياسي، وقال "خيراً للحلو أن يكون بطلاً للسلام وليس بطلاً للحرب".
وكشف محمود خلال حديثه لبرنامج " لقاء خاص"، الذي بثته قناة "الشروق" مساء الإثنين، عن اتصالات مع رئيس حركة العدل والمساواة، جبريل إبراهيم، ورئيس حركة تحرير السودان، مني اركو مناوي، عبر الوسيط الأفريقي ودولة قطر.
وأكد حرص الحكومة على إنهاء الحرب في المنطقتين، مؤكداً الجدية في ذلك، من خلال الإعلان المتكرر من قبل رئيس الجمهورية، عمر البشير، لوقف إطلاق النار والعدائيات في المنطقتين ودارفور، وذلك منذ يوليو من العام 2015.
وأفاد محمود بأن التسويف والتكتيكات التي مارستها الحركة الشعبية في الجولات الماضية، كانت سبباً مباشراً في إعاقة التوقيع على اتفاق للسلام بالمنطقتين خاصة بعد التوصل إلى 80% من بنود الاتفاق الإطاري بين الطرفين، مجدداً إرادة الحكومة للوصول لسلام مستدام.
وأشار أن كل الشركاء والمبعوثين الدوليين أيقنوا عدم رغبة وجدية الحركة الشعبية شمال في إنهاء معاناة الآلاف من المواطنين في جنوب كردفان والنيل الأزرق، مبيناً أن استمرار الحرب لـ"33" عاماً دمّر وخرّب حياة الناس هناك.
وقال مساعد رئيس الجمهورية بأن "جوزيف تكية"، يسيطر على مناطق جنوب النيل الأزرق تماماً ولا وجود لقوات "مالك عقار"، مرحِّباً بفتح التفاوض معه حال تكوينه لحزب سياسي كما أعلن، وليس باعتباره رئيساً للحركة الشعبية شمال التي اختارت قيادة جديدة.
وأضاف "على عقار نبذ العنف والحرب وعندها يمكن الحوار معه كمواطن سوداني ورئيس لحزب سياسي، كما تم التفاوض مع عشرات من الأحزاب والحركات المسلحة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق