الأحد، 20 مايو 2018

مندوب السودان بجنيف يدين المذابح بحق الفلسطينيين

أعلن مندوب السودان الدائم بالبعثة الأممية بجنيف، مصطفى عثمان إسماعيل، يوم الجمعة، رفض السودان القاطع المساس بالوضع القانوني والسياسي بمدينة القدس، وأدان المذبحة التي وقعت بحق الفلسطينيين على يد الجيش الإسرائيلي.
وعقد مجلس حقوق الإنسان الجمعة، جلسة خاصة حول تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والتي دعت لها المجموعة العربية بجنيف، بحضور المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، وبمشاركة الدول الأعضاء والمراقبين بالمجموعات العربية والإسلامية والأفريقية بمجلس حقوق الإنسان، كذلك المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.
ودعا مصطفى المجلس إلى تبني قرار بإيفاد لجنة دولية مستقلة للتحقيق على وجه السرعة في جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في القدس الشرقية .
وجدّد مندوب السودان في كلمته تأكيد السودان على تضامنه الثابت مع الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة، كذلك حقه الشرعي في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
وأدان بيان السودان المذبحة التي ارتكبتها سلطات الكيان الإسرائيلي بحق عشرات المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة،  بالتزامن مع الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية وافتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، الأمر الذي شكّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وتعدياً سافراً على حقوق الشعب الفلسطيني واستفزازاً للإنسانية وجميع أهل الديانات، كما شكّل تهديداً للأمن والسلم الدوليين وإجهاضاً لكافة مباحثات التسوية السلمية لا سيما اتفاقية أوسلو .
وقال مندوب السودان الدائم بجنيف، إن الجلسة اعتمدت قراراً بالأغلبية تقدمت به المجموعة العربية بجنيف، ودعمته كل من المجموعة الإسلامية والمجموعة الأفريقية ومجموعة دول عدم الانحياز، الذي قضى بإيفاد لجنة تحقيق دولية إلى الأراضي الفلسطينية للتحقق من انتهاكات الاحتلال الصهيوني .
وأشار إلى أن عدداً من الدول العربية ومن ضمنها السودان، انخرطت في عقد مشاورات مكثفة لإتمام نصاب عقد هذه الجلسة الخاصة، كما شارك السودان برعاية مشروع القرار الذي يدين انتهاكات حقوق الإنسان في قطاع غزة، كذلك فضح ممارسات سلطات الاحتلال الصهيوني في فلسطين المحتلة.
وصوتت لصالح القرار 29 دولة فيما صوتت الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ضد القرار، الذي سوف ينشئ لجنة تحقيق دولية للتحقق من انتهاكات دولة الاحتلال خاصة في قطاع غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق