الخميس، 25 أبريل 2019

أكاديمي بريطاني: الشعب السوداني أظهر شجاعة وصبراً مذهلين

قال أكاديمي بريطاني مرموق في مقال بمجلة "فورين أفيرز الأميركية" إن الشعب السوداني أظهر "شجاعة وصبراً مذهلين"، وأكد للعالم أن الاحتجاجات الشعبية يمكنها أن تسقط حتى "أكثر الأنظمة الاستبدادية تجذراً ورسوخاً".
وشدد المدير التنفيذي لمؤسسة السلام العالمي التابعة لجامعة تافتس الأميركية أليكس دي وال، على أن السودانيين وحدهم -وليس التدخلات الأجنبية- هم القادرون على تحقيق الديمقراطية.
لكنه يستطرد قائلاً إن العمل المنسق لتشجيع إرساء الديمقراطية والحيلولة دون وصول مزيد من الأسلحة إلى أيدي الفصائل المتناحرة، كفيل على الأقل بتقليل خطر انزلاق المرحلة الانتقالية في أتون الفوضى.
واستعرض دي وال في مقاله، المحطات التي مرت بها الثورة الشعبية التي أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير.
وأوضح أن أفراد الجيش السوداني كانوا أمام خيارين: إما أن يطلقوا النار على حشود المحتجين -ومعظمهم أبناء لآباء من الطبقة الوسطى وحتى لبعض الجنود- أو أن يرفضوا إطاعة الأوامر فكان أن اختاروا الثاني.
ولفت إلى أن الفريق عوض بن عوف -الذي ترأس المجلس العسكري الانتقالي عقب خلع البشير- سرعان ما أضطر هو الآخر إلى التنحي بعد فشله في الامتثال لمطالب المحتجين ليحل محله الفريق أول عبدالفتاح البرهان.
وبحسب الكاتب، فإن المؤهل الرئيسي الذي أتاح للبرهان تولي المنصب هو أنه شخصية لم تكن معروفة خارج دوائر السلك العسكري، ولم يشتهر بالفساد أو القسوة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق