الأحد، 28 فبراير 2016

بدء جمع الأسلحة الثقيلة من المواطنين بجنوب دارفور

شرعت لجنة الأمن بولاية جنوب دارفور في إنفاذ توجيهات رئاسة الجمهورية بجمع الأسلحة الثقيلة من المواطنين بالمحليات كافة. وقال والي الولاية آدم الفكي الطيب إن حكومة الولاية أعدت أكثر من 40 عربة للتجوال بالمحليات لجمع الأسلحة.
وفي تصريح صحفي له أوضح الفكي ، أن كل من يحمل السلاح ويثير الفتن بين القبائل سيتم سجنه وإبعاده من الولاية.
وأضاف الفكي،  أن عمليات جميع السلاح شكلت لها قوة مشتركة برئاسة القوات المسلحة وتضم الأمن، الشرطة، والدعم السريع، وهي مكونة من القوات المسلحة وجهاز الأمن وقوات الدعم السريع، وشرعت في مهمامها بثلاث محليات وهي دمسو، برام، تلس.
وقال إنه لن يُسمح بامتلاك السلاح لأي مواطن بعد اليوم، وكذلك الكدمول والمواتر، حيث تم إعداد قوة أمنية مشتركة تنتشر في كل القرى والأسواق خلال الأيام القادمة لحسم هذه الظاهرة التي أضرت كثيراً بأمن المواطن واستقراره.
وأكد الوالي  أن تنفيذ قرار جمع السلاح سيضع حداً للتفلتات الأمنية، وأوضح أنه تم وضع جدول زمني لكل مرحلة، مبيناً أن الأولى هي جمع الأسلحة الثقيلة تليها عملية التقييم لكل مرحلة نحو الإيجابيات والسلبيات، ونوه إلى أن عملية جميع السلاح بالولاية مستمرة.
ووصف توقيت جمع السلام بالوقت المناسب، خاصة بعد انتهاء التمرد بصورة نهائية بجنوب دارفور.
وقال الفكي، خلال زيارته إلى محلية كبم، إنه اتضح جلياً لكل الناس الأفعال الشنيعة التي يقوم بها المتفلتون في زعزعة الأمن، خاصة وسط القبائل، لذلك قررت حكومته حسم التفلت بصورة نهائية بكل الوسائل.
وحذَّر قيادات الإدارة الأهلية من مغبة التراخي أو التعامل مع النزاعات أو المتفلتين. وقال إن الحكومة ستعاقب كل رجل إدارة أهلية يخل بالأمن أو يقصر في واجبه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق