الخميس، 2 مايو 2019

مبعوث أفريقي يصل الخرطوم بعد مهلة الـ"60" يوماً

أمهل مجلس السلم والأمن الأفريقي، المجلس العسكري الانتقالي ستين يوماً لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، في وقت وصل الخرطوم أ.د.محمد الحسن ليباد مبعوثاً من الاتحاد الأفريقي، وبحث مع المجلس العسكري، الثلاثاء، آخر التطورات في أعقاب تسلم القوات المسلحة السلطة.
وتناول المبعوث الأفريقي الجهود الممكنة للمساعدة في تجاوز الوضع الراهن.
وأوضح ليباد في حديثه خلال لقاء جمعه مع الناطق الرسمي باسم المجلس في الخرطوم الفريق الركن شمس الدين كباشي، بحضور عضو المجلس ياسر عبدالرحمن العطا، أن مهمته تتمثل في مساعدة السودان على التوصل إلى حلول يصنعها السودانيون بأنفسهم، وهم قادرون على ذلك.
وقالت وكالة السودان الرسمية للأنباء "سونا"، إن اللقاء تناول الخطوات التي تمت منذ زيارة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي للسودان موسى فكي، إلى جانب التنوير حول التفاوض مع ممثلي قوى الحرية والتغيير.
وتطرق اللقاء -بحسب الوكالة- إلى التواصل مع الكيانات والفعاليات السياسية، وتم التأكيد على ثقة المجلس في الاتحاد الأفريقي، والعمل تحت مظلته في ما يلي أي جهود لمساعدة السودان على تجاوز الوضع الراهن.
وتم التأكيد خلال الاجتماع كذلك على التزام المجلس العسكري الانتقالي بمواصلة الحوار والتواصل مع الجميع.
ومن جهة ثانية، جاء قرار إمهال السودان 60 يوماً لنقل السلطة لمدنيين في ختام اجتماعات مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي عقد بالعاصمة تونس.
وبحث الاجتماع الأوضاع في السوان، على ضوء انتهاء مهلة مجلس السلم والأمن الممنوحة للمجلس الانتقالي في 15 أبريل المنصرم.
وقال مجلس السلم والأمن إن التمديد جاء بناءً على التطورات التي شهدها السودان، الذي يشهد حواراً بين القوى السياسية، إضافة إلى المبررات التي طرحها المجلس الانتقالي من أن تسلمه السلطة جاء نزولاً عند رغبة الشعب وحقناً للدماء.
وأشار القرار إلى أن الاتحاد الأفريقي سيرسل فريقاً للقاء كافة القوى السياسية والمجلس الانتقالي، لضمان انتقال السلطة للمدنيين بشكل سلس.
وأوضح القرار أنه في حالة انتهاء المهلة الجديدة دون تسليم السلطة للمدنيين فسيتم تطبيق المادة السابعة من ميثاق الاتحاد الأفريقي، والقاضية بتعليق عضوية السودان في جميع أنشطة الاتحاد الأفريقي.
وكان زعماء القمة الأفريقية التشاورية لشركاء السودان الإقليميين التي عقدت في القاهرة الأسبوع الماضي أوصوا بمنح المجلس العسكري السوداني ثلاثة أشهر لإرساء نظام ديمقراطي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق